تغيير حجم اطارات السيارة
Posted in: قطع غيار سيارات

تغيير حجم اطارات السيارة: تعرف على المميزات والعيوب

تغيير حجم اطارات السيارة يمكن أن يؤثر بالإيجاب على حالة السيارة، وذلك عن طريق إختيار الحجم المناسب للإطار، ويمكن أيضًا أن يؤثر على حركة وسير السيارة وتلفها، إذا تم إستخدام إطار غير مناسب لنوع السيارة، حيث أن لكل سيارة حجم إطارات خاصة بها، ولكل حجم أنواع عديدة تختلف بإختلاف الظروف البيئية، فالسيارة التي تمشي في الطرق الصحراوية تختلف إطاراتها عن التي تمشي في الطرقات الأخرى، وسيارات السباق تختلف عن السيارات العادية، وفي هذا المقال سنتكلم بشكل وافي عن أسباب تغيير حجم إطارات السيارة، ومعرفة الحجم المناسب للإطار.

كيفية تحديد الإطار المناسب؟

تقدم لكم شركة هشام تايرز أهم وأسرع الطرق الواجب اتباعها عند القيام بتغيير حجم اطارات السيارة الحالي، إلى الأحجام الجديدة التي يمكن شرائها وتركيبها، بدون أن تسبب ضغط وحمل زائد على محرك السيارة، والطرق هي:

الطريقة التقليدية

تعتمد هذه الطريقة على قراءة اللاصق الموضوع عند مقعد السائق أو على الجانب الداخلي لخزان الوقود، المدون عليه مجموعة من الأرقام والحروف التي تدل على قياس الإطار، وضغط الهواء به، ومدون عليه أيضًا قياس الجنط المناسب للإطار، ومسجل به السرعة القصوي للإطار، ويوجد هذا اللاصق في أكثر من مكان حسب نوع السيارة.

الطريقة الإلكترونية

هي طريقة حديثة لمعرفة الحجم المناسب عند تغيير اطار السيارة، فعند الدخول على الموقع الإلكتروني، يطلب منك كتابة بيانات سيارتك، وقياس الجنوط، وقياس الإطارات الخاصة بها، ثم يقوم بطلب إدخال القياسات الجديدة للجنوط والإطارات، ليقوم الموقع بحساب وقراءة القياسات الجديدة، ومقارنتها بالقياسات الأصلية لتحديد ما إذا كانت مناسبة أم لا، ويوجد الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مثل موقع حاسبة حجم الإطار.حاسبة حجم الإطار.

حساب حجم اطار السيارة

هل من الممكن تغيير حجم اطارات السيارة؟

بالطبع يمكن تغييرها، ولكن بأسس ومعايير محسوبة، وذلك في حالة أن محيط الإطار متناسب مع قياس الجنط، لذلك يمكنك التغيير في عرض الإطار وارتفاعه طالما محيطه يتناسب مع قياس الجنط، ويجب أن تراعي عند تكبير أو تصغير الإطار أن لا يكون الاختلاف أكثر من 3% من محيطه، كما يجب أن تراعي عدم وجود اختلافات في محيط الإطارات الأربعة.

وذلك لأن اختلاف المحيط في إحدى الإطارات يجعلها تتلف بطريقة أسرع من الإطارات الأخرى، وعليه يسجل جهاز الTMPS قراءات غير صحيحة، وبالتالي يؤثر على الجيربوكس، الديفيرنس، والدبل، وخاصةً في سيارات الدفع الرباعي وسيارات السباق، قد ترى اختلاف في حجم الإطار الاحتياطي، ولكن المحيط قياسه مظبوط، حتى يضمن لصاحب السيارة سهولة فك وتركيب الإطار، حيث أن التقليل من عرض الإطار يتسبب في زيادة سرعة الإطار بشكل كبير، ويتسبب في سرعة تلف الإطار، مما يؤدي إلى حدوث حوادث.

حجم اطارات السيارة
حجم الاطار العادي والاحتياطي

ما هي أسباب تغيير حجم كاوتش السيارة؟

يتم تغيير حجم اطارات السيارات لحجم أكبر أو أصغر في الجنوط والمطاط لتحيقيق هدف أو أكثر من الأسباب التالية للسائق، حيث يتم تغيير الحجم من أجل:

  • الحصول على نتائج أفضل في ثبات السيارة أثناء السير، وتحقيق تحكم أفضل للسائق في قيادة السيارة، فإذا كنت تعاني من مشكلة في ثبات السيارة على الطريق فعليك باختيار قياس أكبر في الجنط وأقل في عرض الإطار.
  • تستخدم سيارات السباق والسيارات الرياضية الحجم الكبير للإطارات، لأنها تعطي سرعة أكبر للسيارة وذلك لأن الحجم الأكبر للإطارات يقلل من الجهد التي تبذله السيارة عند الإطلاق فيعطيها سرعة أفضل.
  • يلجأ البعض الآخر إلي تغيير حجم اطارات السيارة إلى الحجم الأصغر في الجنوط وارتفاع أعلى للإطار، وذلك لإعطاء مظهر أنيق للسيارة، وإرتفاع السيارة نفسها عن مستوى الطريق.
  • بالرغم من أن ذلك قد يؤثر على قوة المكابح، ويقلل من ثبات السيارة على الطريق.

متى اقوم بتغيير اطار السيارة؟

يوجد في كل إطار مؤشر يسمى بمؤشر تآكل المداس، ويوجد بين فتحات الإطار، فعند حدوث تآكل في الإطار إلى حد أقصاه 1.5ملم على امتداد العرض، فهذه إشارة واضحة لتغيير الإطار، حيث يقدم متجر هشام تايرز ماركات مختلفة للكاوتشات مقاس 15 تستطيع أن تختار مايناسبك كما يوجد جميع المقاسات داخل المتجر.

علاقة عمق تجاويف مداس الإطار

  • إن مداس الإطار ذو السمك الكبير يوفر سحب أكبر، ويكون مناسب جدا  أثناء القيادة في الظروف البيئية الصعبة، مثل الثلج والرمال والحصى.
  • وتوفر العجلات الكبيرة ذات المداس الضيق، قوة سحب أفضل على الطرق الثلجية.
  • لذلك عمق تجاويف مداس الإطار له تأثير إيجابي على أداء السيارة أثناء السير، عن طريق التحكم والتوجيه والسحب أثناء السير.
حجم اطارات السيارة
عمق تجاويف مداسات الاطار

ما سبب استخدام الإطارات كبيرة الحجم؟

يلجأ البعض إلى تغيير حجم اطارات السيارة إلى الحجم الكبير وذلك للحصول على المميزات الآتية:

  • الثبات أثناء السير، والدوران عند المنعطفات بشكل أفضل.
  • زيادة السحب أثناء السير، وذلك لزيادة مساحة السطح مع الطريق.
  • إعطاء مظهر أنيق وجذاب للسيارة.
  • الحصول على كبح أفضل.

ما هي عيوب تغيير حجم إطارات السيارة؟

عندما تقوم بتغيير اطار السيارة سوف تواجه بعض المشاكل، سواء كان التغيير لإطار أكبر أو أصغر في الحجم:

  • فيحدث صعوبة في التحكم والتوجيه أثناء السير، سبب الوزن الإضافي للإطار
  • عند تغيير حجم الإطار والجنط عن الحجم الطبيعي يحدث زيادة في الوزن الكلي للإطار.
  • إذا قمت بتغيير حجم أحد إطارات السيارة، فعليك بتغيير الباقي لكي تتناسب الإطارات مع بعضها البعض
  • عند تغيير حجم إطارات السيارة فذلك يؤدي إلى زيادة إستهلاك البنزين نتيجة لبذل مجهود أكبر لتحريك الإطارات الجديدة.
  • عدم كفاءة المحرك في القيام بوظيفته.
  • تذبذب وعدم دقة قراءة الحساسات لمستوى ضغط هواء الاطارات مما يسبب مشاكل كثيرة.
  • إذا كان حجم الإطارات غير مناسب أكبر أو أصغر من الطبيعي، فذلك يؤدي إلى اهتزاز السيارة أثناء السير بها.
  • قد يحدث خلل في التحكم في السحب، أو نظام المكابح.

وأخيراً، تنصحكم إدارة متجر هشام تايرز بعدم التسرع في اتخاذ قرار تغيير حجم اطارات السيارة ما لم يتطلب الأمر لذلك، حتى تتجنبوا حدوث أي تأثير سلبي يؤدي فيما بعد إلى حدوث مشاكل وخسائر كبيرة، حيث أن عملية التغيير تتم على أسس وأرقام علمية تم توضيحها في دليل المالك أو عن طريق البرامج الالكترونية التي تحسب النسب المناسب للإطار الجديد.

Write A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Menu
اسألنا
بحاجة الي المساعدة
كيف يمكننا مساعدتك!